تم افتتاح صفحة موسوعة سرطة الشاملة على الفيسبوك
نرحب بكم في موقعكم الالكتروني موقع سرطة واّل السرطاوي لجمع اكبر قدر ممكن من معلومات قريتنا الحبيبة سرطة ويسعدنا اثراء الموقع بمشاركاتكم وتعليقاتكم وابداء اّرائكم على كافة المواضيع حيث يمكنكم ذلك بالضغط على comments في نهاية كل موضوع, وبما ان هذا الموقع ناتج عمل جماعي من ابناء سرطة فيسعدنا ارسال اي موضوعات ومساهمات ترغبون بنشرها على الموقع عن طريق صفحة (للتواصل وارسال المشاركات) http://www.alsarta.com/p/blog-page.html

د.زيدان أحمد قاسم


§        الميلاد:   1955م
§        المؤهل العلمي:  دكتوراه فلسفه التربية  -  جامعة ولاية متشجان الأمريكية   1986م
§        الرتبة العلمية الحالية : أستاذ 

§        العمل الحالي: قسم التربية الخاصة -  كلية التربية  -   جامعة الملك سعود

§        التخصص:     تربية خاصة / صعوبات تعلم
o       مناهج وطرق تدريس
§        العنوان الحالي: قسم التربية الخاصة – كلية التربية – جامعة الملك سعود
 

§        التاريخ الوظيفي:


§        أستاذ بقسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة الملك سعود من 1997م .
§        أستاذ مشارك بقسم التربية الخاصة - كلية التربية - جامعة الملك سعود من1990-1997م
§        أستاذ مساعد بقسم التربية الخاصة -كلية التربية- جامعة الملك سعود من 1986-1990م .

 

§        الإنتاج العلمي:


§        أولاً : الدراسات والأبحاث :
·   عبد العزيز الشخص، وزيدان السرطاوي: مشروع إعداد منهج دراسي للأطفال المعوقين سمعياً في مرحلة ما قبل المدرسة ( التحضيري ). بحث مقدم ضمن فعاليات ندوة الاتجاهات المعاصرة في التعليم والتأهيل المهني للمعوقين سمعياً المنعقدة بتاريخ 27شوال 1420هـ الموافق 3 فبراير 2000م، أوراق عمل الجلسة التاسعة اليوم الثالث من أيام الندوة. الأمانة العامة للتربية الخاصة، وزارة المعارف ،المملكة العربية السعودية.
·   عبد العزيز الشخص، زيدان السرطاوي: الضغوط النفسية لدى أولياء أمور الأطفال المعوقين وأساليب مواجهتها ( دراسة ميدانية ). بحث منشور وممول من قبل مركز البحوث التربوية - كلية التربية - جامعة الملك سعود، الرياض 1419هـ – 1998 ، 142 صفحة .
·   عبد العزيز الشخص، وزيدان السرطاوي: دراسة احتياجات أولياء أمور الأطفال المعوقين لمواجهة الضغوط النفسية. بحث منشور ضمن بحوث ودراسات وتوصيات المؤتمر القومي السابع لاتحاد هيئات رعاية الفئات الخاصة المعوقين بجمهورية مصر العربية. المجلد الثاني، ص ص 55-81  ،  1998م .
·   زيدان السرطاوي: الاحتراق النفسي ومصادره لدى معلمي التربية الخاصة (دراسة ميدانية ). بحث منشور في مجلة كلية التربية -جامعة عين شمس -جمهورية مصر العربية. العدد 21 (جزء 2)، ص ص  57-96 ،  1997م .
·   زيدان السرطاوي: دراسة مقارنة لمفهوم الذات بين الطلاب العاديين والطلاب ذوي صعوبات التعلم .  بحث منشور في مجلة دراسات تربوية – كلية التربية -  جامعة الملك سعود، المجلد الثامن،  ص ص  489-528،  1997م.
·   محمد شوكت، وزيدان السرطاوي: النشاط الزائد لدى الأطفال المتخلفين عقلياً وذوي صعوبات التعلم والعاديين من الجنسين، بحث منشور في مجلة كلية التربية المعاصرة - رابطة التربية الحديثة -جمهورية مصر العربية،1997 م .
·   زيدان السرطاوي: اتجاهات المدرسين والطلاب نحو دمج المعوقين في الصفوف العادية. بحث منشور في مجلة التربية المعاصرة - رابطة التربية الحديثة – جمهورية مصر العربية. العدد 12 ، ص ص  183-215،     1995م (4) .
·   زيدان السرطاوي: خصائص الأطفال ذوي صعوبات التعلم من وجهة نظر معلميهم. بحث منشور في مجلة التربية المعاصرة - رابطة التربية الحديثة - القاهرة -جمهورية مصر العربية. العدد 37 ، السنة 12 ، ص ص  139-166،  1995 (3) .
·   زيدان السرطاوي: مقياس صعوبات التعلم لطلاب المرحلة الابتدائية ( دراسة تقنينية). بحث منشور من قبل مركز البحوث التربوية - كلية التربية - جامعة الملك سعود. رقم 104 ، 37 صفحة ،  1416هـ –1995م .
·   زيدان السرطاوي: اتجاهات الطلاب نحو القراءة وعلاقتها ببعض المتغيرات. بحث منشور من قبل رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية،كلية التربية، جامعة الملك سعود، العدد السادس، ص ص  79-107، 1416هـ  .
·   زيدان السرطاوي: تطوير اختبار لقياس اتجاهات الطلاب نحو القراءة. بحث منشور في مجلة دراسات تربوية، رابطة التربية الحديثة ،القاهرة، جمهورية مصر العربية، 1416هـ /1996م .
·   زيدان السرطاوي: العوامل المساهمة في صعوبة تعلم القراءة. بحث منشور من قبل رسالة التربية وعلم النفس ، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية، كلية التربية ، جامعة الملك سعود. العدد السادس، ص ص 151-180  ، 1416هـ  -1996م
·   زيدان السرطاوي: الخصائص الشخصية للأطفال غير العاديين كما يراها بعض طلبة جامعة الملك سعود :  دراسة استطلاعية ) مركز البحوث التربوية، كلية التربية، جامعة الملك سعود، 1409 هـ ( 46 صفحة ).
·   زيدان السرطاوي: اثر الإعاقة السمعية للطفل على الوالدين وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات، مجلة دراسات تربوية بكلية التربية – جامعة الملك سعود ، المجلد الثالث،  1411هـ ،ص ص 335-305 .
·   زيدان السرطاوي: الاتصال الشخصي مع المعوقين و علاقته بالاتجاهات نحوهم، حولية كلية التربية – كلية التربية – جامعة الإمارات العربية المتحدة .
·   زيدان  السرطاوي، عبد العزيز السرطاوي، جلال جرار: التعرف على آراء المعلمين والمديرين في مدينة الرياض نحو أنماط الخدمة التربوية للمعوقين ودمجهم، مركز البحوث التربوية-كلية التربية - جامعة الملك سعود،1408هـ ( 27 صفحة ) .
·   زيدان السرطاوي: اتجاهات طلاب المرحلة التعليمية المتوسطة نحو المعوقين وعلاقتها ببعض المتغيرات المتعلقة بالإعاقة، رسالة التربية وعلم النفس، الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية ( جستن)، جامعة الملك سعود، العدد الثاني، 1411هـ ص ص 81- 109 .
·   زيدان السرطاوي: تنمية الاستعداد للقراءة لدى الأطفال العاديين وغير العاديين، بحث مقدم في الحلقة الدراسية التخصصية ( نحو مجتمع قارئ: فلنجعل من الطفل إنسانا قارئا)،  دائرة الثقافة والإعلام حكومة الشارقة ، الإمارات العربية المتحدة،1989 ( 18 صفحة ).
·   زيدان السرطاوي:  نحو دمج المعوقين في التعليم، بحث مقدم في ندوة ( المعوقون بين الواقع وتطلعات المستقبل)  جمعية النهضة النسائية الخيرية والجمعية الفيصلية بالاشتراك مع التربية الخاصة، 1987 ( 20  صفحة ) .
·   زيدان السرطاوي، ورقة عمل مقدمة للمؤتمر العالمي لصعوبات التعلم المنعقد بالرياض بعنوان: تقييم صعوبات التعلم في القراءة.(2007).
·   طارش لشمري، وزيدان السرطاوي (صدق وثبات الصورة العربية لمقياس تقدير التوحد ااطفولي) مجلة اكاديمية التربية الخاصة، اكاديمية التربية الخاصة، العدد الاول، 2002.
·   ناصر الموسى، زيدان اسرطاوي، عبدالعزيزالعبدالجبار، زيد البتال، عبدالله الحسين. الدراسة الوطنية لتقييم تجربة المملكة العربية السعودية في مجال دمج التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في مدارس التعليم العام، وزارة التربية والتعليم، المملكة العربية السعودية. (2006).

§        ثانيا:  الكتب الدراسية والمراجع العلمية :
§   باري مكنمارا: غرفة المصاد : دليل معلم التربية الخاصة،  ترجمة زيدان السرطاوي، و إبراهيم أبو نيان، كتاب اعتمدت ترجمته بعد التحكيم من قبل مركز الترجمة بجامعة الملك سعود، الرياض ، المملكة العربية السعودية، جامعة الملك سعود – النشر العلمي و المطابع، 1419هـ /1998م، (201صفحة ).
§   جوزيف ريزو، و روبرت زابل: تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكيا ( النظرية و التطبيق ) الجزء الأول ترجمة عبد العزيز الشخص، و زيدان السرطاوي،  ترجمة عربية مصرح بها، دار الكتاب الجامعي، العين، الإمارات العربية المتحدة، 1420هـ/ 1999 م. ( 566 صفحة ).
§   جوزيف ريزو، و روبرت زابل: تربية الأطفال والمراهقين المضطربين سلوكيا ( النظرية و التطبيق ) الجزء الثاني. ترجمة زيدان السرطاوي، وعبد العزيز الشخص. ترجمة عربية مصرح بها، دار الكتاب الجامعي – العين – الإمارات العربية المتحدة 1420 هـ /1999 ، ( 418 صفحة ).
§   سوزان واينبرنر: تربية الأطفال المتفوقين الموهوبين في المدارس العادية ( استراتيجيات ونماذج تطبيقية ). ترجمة عبد العزيز الشخص، وزيدان السرطاوي. ترجمة عربية مصرح بها، دار الكتاب الجامعي – العين- الإمارات العربية المتحدة 1420 هـ / 1999 م، 254 صفحة
§   ديان برادلي، مارغريت سيرز، ديان سوتلك: الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة ( مفهومه وخلفيته النظرية). ترجمة زيدان السرطاوي، وعبد العزيز الشخص، عبد العزيز عبد الجبار، ترجمة مصرح بها، دار الكتاب الجامعي – العين – الإمارات العربية المتحدة 1420هـ / 2000 م ( 352 صفحة ) .
§   ديان برادلي، مارغريت سيرز، ديان سوتلك: الدمج الشامل لذوي الاحتياجات الخاصة ( تطبيقاته التربوية).  ترجمة عبد العزيز الشخص، عبد العزيز عبد الجبار، زيدان السرطاوي، ترجمة مصرح بها، دار الكتاب الجامعي، العين – الإمارات العربية المتحدة، 1421 هـ / 2000 م ( 368 صفحة ) .
§   زيدان السرطاوي، وعبد العزيز الشخص: بطارية قياس الضغوط النفسية وأساليب المواجهة والاحتياجات لأولياء أمور المعوقين ( دليل المقاييس )، دار الكتاب الجامعي – العين – الإمارات العربية المتحدة ، 1998م ( 160 صفحة)
§   زيدان السرطاوي وكمال سيسالم: المعاقون أكاديميا و سلوكيا (خصائصهم وأساليب تربيتهم) دار عالم الكتب، الرياض ، 1989م ( 240 صفحة ) .
§   كيرك وكالفانت: صعوبات التعلم الأكاديمية و النمائية، ترجمة زيدان السرطاوي وعبد العزيز السرطاوي، الصفحات الذهبية، الرياض، 1408هـ ( 475 صفحة).
§   هارجروف وبوتيت: التقييم في التربية الخاصة، ترجمة عبد العزيز السرطاوي وزيدان السرطاوي، الصفحات الذهبية، الرياض، 1409هـ ( 504 صفحة) .
§   ولفرد برينان: منهج ذوي الحاجات الخاصة، ترجمة زيدان السرطاوي وعبد العزيز السرطاوي، الصفحات الذهبية، الرياض، 1410 هـ ( 192 صفحة ) .
§   عبد العزيز الشخص، و زيدان السرطاوي: المنهج الدراسي للأطفال المعوقين سمعيا في مرحلة ما قبل المدرسة (التحضيري ). ( وثيقة المهج ) 1421 هـ / 2000 م ( 24 صفحة ) .
§        عبد العزيز الشخص، وزيدان السرطاوي، وباحثون مساعدون:
§        المنهج الدراسي للأطفال المعوقين سمعيا في مرحلة ما قبل المدرسة ( التحضيري )
§        1421 هـ/ 2000 م ويشمل ما يلي:
§        دليل المعلم في المرحلة التحضيرية بمعاهد وبرامج الأمل          ( 85 صفحة )
§        وحدة بيتي في المرحلة التحضيرية بمعاهد وبرامج الأمل            ( 58 صفحة )
§        وحدة أسرتي في المرحلة التحضيرية بمعاهد وبرامج الأمل          ( 33 صفحة )
§        وحدة الحي في المرحلة التحضيرية بمعاهد وبرامج الأمل           ( 52 صفحة )
§        وحدة مدرستي في المرحلة التحضيرية بمعاهد وبرامج الأمل        ( 50 صفحة )
§        وحدة القراءة والكتابة للمرحلة التحضيرية بمعاهد وبرامج الأمل  ( 134صفحة)
§        وحدة الرياضيات للمرحلة التحضيرية بمعاهد وبرامج الأمل       ( 81 صفحة )
§   زيدان السرطاوي واخرون، مدخل الى صعوبات التعلم، اكاديمية التربية الخاصة، الرياض، (2002)                                                    ( 500 صفحة)
§   طارش الشمري، وزيدان السرطاوي، المعايير السعودية الكويتية لمقياس تقدير التوحد الطفولي، تحت الطبع
§   هنلي، مارتن، رامسي، روبرتا، و الجوزين، روبرت (2006) خصائص الطلبة ذوي الاعاقات البسيطة. ترجمة زيدان السرطاوي، دار الكتاب الجامعي، العين، الامارات العربية المتحدة. (250 صفحة)
§   هنلي، مارتن، رامسي، روبرتا، و الجوزين، روبرت (2006) تدريس الطلبة ذوي الاعاقات البسيطة. ترجمة زيدان السرطاوي، دار الكتاب الجامعي، العين، الامارات العربية المتحدة. (250 صفحة).

§        ثالثا: النشاطات الأخرى:

·        رئيس هيئة التحرير للمجلة العربية للتربية الخاصة     من 2002 - الان
§        مجلة علمية محكمة تصدرها الاكاديمية العربية للتربية الخاصة


·        اللجان:
§        أولا- على مستوى القسم:
·        عضو لحنة ا لدراسات العليا بالقسم                  من 1414هـ- حتى الآن
·        عضو لجنة المعادلات والمقابلات بالقسم              من 1412هـ –حتى الآن
·        مقرر لجنة الخطط والجداول الدراسية                من 1412هـ –حتى الان
·        المشاركة في بعض اللجان التي شكلها مجلس القسم ، و منها :
·   عضو لجنة التنسيق بين جامعة الملك سعود ممثلة في التربية الخاصة ووزارة المعارف ممثلة في الأمانة العامة للتعليم الخاص بغرض دراسة أساليب و برامج تقديم خدمات التربية الخاصة في المدارس العادية.
·        عضو اللجنة المكلفة بتقييم الجوانب التعليمية للبرنامج التعليمي لدار رعاية و تأهيل المعوقين.
·   عضو لجنة اختيار مقررات المواد الأكاديمية لطلاب التربية الخاصة بالتنسيق مع معهد اللغة العربية بجامعة الملك سعود .

§        ثانيا-خدمة الجامعة و المجتمع :
·   عضو اللجنة العلمية لأكاديمية التربية الخاصة المتخصصة حول التوحد والمشاركة في إعداد أوراق عمل  لتدريب وتأهيل العاملين في المجال بالاشتراك مع الدكتور عبداللة الحمدان والدكتور طارش الشمرى من مثل (تحت الطبع) :
·        قضايا هامة في تقييم  وتشخيص التوحد لدى الأطفال .
·        ضبط الأنماط السلوكية المشكلة لدى الطفل التوحيدي.
·   عضو فريق العمل الشكل من قبل قسم التربية الخاصة لتطوير منهج  لجمعية الأطفال المعوقين بناء على الطلب المقدم من الجمعية 1997م – الآن.
·   عضو فريق العمل المشكل من قبل الامانة العمة للتربية الخاصة لتنفيذ المشروع الوطني لدراسة تجربة المج في المملكة العربية السعودية، من 1422- الان.
·        التدريس في دورة العلاج التربوي للطفل التوحيدي –الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية في جدة .
·        التدريس في دورة اعداد الخطة التربوية الفردية لمعلمات دار رعاية و تأهيل المعوقين.
·   استشاري في المشروع الوطني لدراسة الإعاقة لدى الأطفال في المملكة العربية السعودية التي يقوم بها مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة من تاريخ 1915 -1419هـ .
·   عضو لجنة مناقشة بعض رسائل الماجستير في التربية بجامعة الملك سعود وجامعة الخليج العربي في البحرين.
·        تحكيم العديد من أبحاث التربية الخاصة داخل المملكة  وخارجها .
·   كتابة بعض المقالات المتخصصة حول صعوبات التعلم والقراءة في رسالة الجامعة والصحف المحلية.
·   المشاركة في تحكيم الإنتاج العلمي للعديد من أعضاء هيئة التدريس المتقدمين للترقية لدرجة أستاذ و أستاذ مشارك في التربية الخاصة من الجامعات العربية .
·   المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية  المنعقدة في المملكة العربية السعودية و خارجها حول الإعاقة.
·   المشاركة بورقة بحث في ندوة الاتجاهات المعاصرة في التعليم والتأهيل المهني للمعوقين سمعيا  المنعقدة في الرياض من قبل الأمانة العامة للتربية الخاصة ، وزارة المعارف 2000 م .
·   المشاركة بإلقاء محاضرات في الدورات التنشيطية السنوية التي تعقدها إدارة التعليم بمنطقة الرياض لمعلمي التربية الخاصة بمراكز التخلف العقلي والعوق السمعي للسنوات 1997، 1998م.
·   إلقاء محاضرات حول إجراءات التقييم في الندوة التي عقدتها الأمانة العامة للتربية الخاصة للمرشدين و الأخصائيين النفسيين 1999م.

§        المقررات الدراسية التي درستها في قسم التربية الخاصة :
§        100 خاص     مقدمة في التربية الخاصة
§        254 خاص     مدخل إلى صعوبات التعلم
§        264 خاص     صعوبات التعلم في القراءة والكتابة
§        304 خاص      صعوبات التعلم النمائية
§        404 خاص      طرق تدريس صعوبات التعلم
§        475 خاص      التدريب الميداني في مجال التخلف الغقلي
§        476 خاص      التدريب الميداني في مجال الاعاقة السمعية
§        478 خاص      التدريب الميداني في مجال صعوبات التعلم
§        151 خاص      التقييم والتشخيص في التربية الخاصة
§        371 خاص      مناهج المعوقين وأسس بنائها
§        215 خاص      البرامج التربوية العلاجية
§        443 خاص      إرشاد أسر غير العاديين
§        162 خاص      الإعاقات الحسية والبدنية البسيطة
§        163 خاص     الإعاقات الأكاديمية والسلوكية
§        385 خاص      تربية غير العاديين في المدارس العادية
§        252خاص       مدخل إلى الإعاقة السمعية
§        394 خاص      طرق تدريب ذوى الإعاقات الشديدة
§        477 خاص      مشروع تخرج
o       201 خاص      تعديل وبناء السلوك
170خاص         الاضطرابات السلوك 
التعليقات على الموضوع
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...